الرئيسية / الفضاء الاعلامي / اخبار وطنية / الصيغة الجديدة لـ «الكاباس» : كل التفاصيل حول مناظرة انتداب أساتذة التعليم الابتدائي والثانوي

الصيغة الجديدة لـ «الكاباس» : كل التفاصيل حول مناظرة انتداب أساتذة التعليم الابتدائي والثانوي

Ministère-de-l-éducation-Tunisie

أثار الاعلان عن الصيغة الجديدة التي سيتم اعتمادها لانتداب أستاذة التعليم الابتدائي والثانوي انتقادات عديدة خاصة من خريجي الجامعات والذين طال بهم العهد في البطالة حيث يعتقدون أن مثل هذه الصيغة الجديدة ليست في صالحهم وهي لا تختلف في شيء عن «الكاباس» على خلاف الصيغة التي تمّ اعتمادها على إثر الثورة والتي كان من أهم مقاييسها المعتمدة الأكبر سنّا و من طالت بطالته منذ سنة التخرّج.

 الجديد

 وبالنسبة للصيغة الجديدة التي سيتم اعتمادها لانتداب أستاذة التعليم الابتدائي والثانوي، فهي تقوم على مناظرة تشمل 3 مراحل اختبارية وتضمّ المرحلة الأولى اختبار موضوعي يتضمن أسئلة يصل عددها إلى 40 سؤالا عن طريق الاختبارات المتعددة.

ويتم تصحيح الاختبار الأول الذي هو ضارب واحد، عن طريق الحاسوب وذلك بنسبة 100 ٪، أي دون تدخل أي طرف خارجي.

وبعد المرحلة الأولى يقع الاحتفاظ بمن نجحوا  فيتم ترتيبهم حسب درجة الأفضلية ثم ينتقلون الى المرحلة الثانية من المناظرة لإجراء اختبار كتابي تحريري ويهدف هذا الاختبار إلى قيس المهارات الأسلوبية والتحريرية.

وخلال المرحلة الثانية يتم حجب أسماء المترشحين لضمان الشفافية عند عملية الاصلاح، ويكون هذا الاختبار ضارب 2. ومن ينجح في الاختبارين الأول والثاني ينتقل إلى المرحلة الثالثة وهي عبارة عن اختبار شفاهي أو تطبيقي حسب الاختصاص و الهدف من هذا الاختبار الذي هو ضارب واحد تقييم قدرة المدرس التواصلية.

وخلال هذه المرحلة أيضا  يتمّ حجب هوية المترشح لضمان الشفافية أيضا. بعد اجتياز هذه المراحل الثلاث  يتم احتساب المعدل العام  للناجحين فيها وذلك بتجميع أعداد الاختبار الأول والثاني والثالث ثمّ القسمة على 4.

بعد هذه المرحلة يتمّ ترتيب المترشحين حسب الأفضلية، وعند تساوي اثنين من المترشحين تكون الأولوية للأكبر سنا ولصاحب أقدم شهادة تخرّج.

وبالنسبة للترشح لهذه المناظرة فهو مفتوح لجميع المتخرجين حسب الاختصاص وحسب عدد المراكز المفتوحة، ويكون عدد المترشحين لكل مناظرة مرّة ونصف عدد البقاع المفتوحة.

أما بالنسبة للإشراف على هذه المناظرة فهو من مهام اللجنة العليا  المنظمة للمناظرة والتي تشارك فيها عديد الأطراف و منها اللجنة التربوية بالمجلس الوطني التأسيسي والهيئة العليا للرقابة.

 المصدر 

الصحافة اليوم


اضف تعليقك

comments

عن admin